فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين القصيدة والخاطرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shirouk❤
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
shirouk❤


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 1228
نِقَـآإطِے » : 11632
آنتـسآبے : 16/06/2012

الفرق بين القصيدة والخاطرة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين القصيدة والخاطرة   الفرق بين القصيدة والخاطرة Icon_minitime1الثلاثاء 22 يناير 2013, 9:23 pm


أسعد الله أوقاتكم بكل خير
أعضاءنا الأعزاء
اليوم حابه أطرح لكم هذا الموضوع إلي مبين من عنوانه
وهو لأسهل عليكم أثناء نقل الخواطر أو القصائد
التفريق بينهم لما يتناسب القسم إلي بتنوضع فيه


أبدأ أولاً بالقصيدة
القصيدة
أو الشعر : كلمات تحمل بداخلها طابع معين وذات ميزة خاصة وذات أسطر
مترابطه ومرتبه وموزونه والشعر يتكون أو ينقسم من بيتين وبقافية واحده
والمقصود بالقافية هنا آخر كلمة من البيت الشعري كان الشطر الأول أو الشطر الثاني
وهي تمشي على بحر شعري و وزن معين .. وإلي يميزها الوزن يكون متناسق


مثال على ذلك:
قصيدة للشاعر حامد زيد
"الجمهرة"

مشكلتي إني ماعرفت أحسب لصدتهم حساب
قلطتهم صدري علـى ذكـري قصيـد وحنجـره
صوت ٍ يصول بمنبره واخطاب مامثله خطاب
والطيبه اللي زعزعت صوت الخطيب ومنبـره
مافيه دمع ٍ صوبوه أحبابي بوجهي وخـاب
ولازرق حزنـي علـى غالـي ولافـج انحـره
كل الزهاب اللي معي ذكرى من أصحاب الزهاب
واللي بقالي من عذاب اشرس طريقي وأخطره
لأني تجنبت الغرق.. عديت من فوق السحاب
لأن أكثر أصحابي ورق..ماشفت للطيـب إثمـره
والله ماحطيت بين الحقد والخوه حجاب
حتى غدوا ربعـي يحدونـي علـى الضيـق أشكـره
أثر المصايب ماتجيك إلا من الناس القراب
وبهالزمن حتى الخـوي اللـي تثـق فيـه أحـذره
لابارك الله في رفيـق ٍ تزعلـه كلمـة عتـاب
ولاجمـع الله الرجـال اللـي تفرقهـم مـره
الصاحب اللي مايجي من صحبته غير العذاب
نذر ٍ علي إن ماهجرني وإلا أنا اللـي بأهجـره
من يفتح لفرقـاي بـاب أفـك لـه عشريـن بـاب
وأذا خويـي مايقـدر خوتـي ماأقـدره
عقب أكتئاب البارحه ماعاد انا حمل إكتئاب
الطيب جرجرني وانـا مانـي بناقـص جرجـره
اللي يخاف من الظما يترك لنا طرد السراب
واللي ماهـو بقـد الظـلام ووحشتـه لايسهـره
انا تجرعت الظما لين أحترق وجهي وذاب
انـا كسـرت بخاطـري قبـل الصداقـه تكسـره
انا أكثر (أنسان) تعلم من كثر ماأخطأ وصاب
انا أخر (لسـان) يتكلـم فـي زمـان الثرثـره
جفني وجرّحه السهر ، حيلي وهدّت الصعاب
دمعي هدر،ضحكي ندر،عمري وضيعت أكثـره
شيبت بعقول العرب..هيبت روس ٍ ماتهاب
جمهـرت نـاس ٍ عمرهـم مايعرفـون الجمهـره
ماصرت ذيب إلا لأن اللي تحدوني ذيـاب
مـا كنـت أغيـب إلا لأن العفـو عنـد المقـدره
ترى حلاتك لاحملت لصاحبـك كلمـة عتـاب
أن مانطقـت بهـا بوجهـه ماتذمـه بظهـره
ودك اليامن جاتك الغلطه من الناس القـراب
الصاحـب اللـي ماكسبـت محبتـه ماتخسـره



نلاحظ الكلمه إلي أنتهى فيها الشطر الاول
على طول القصيدة
حساب .. خطاب .. خاب .. الزهاب .. السحاب .. القراب .. حجاب
كلها على تمشي وزن وقافيه وحده

وكذلك نهايات الشطر الثاني
حنجره .. منبره .. انحره .. أخطره .. أثمره .. أشكره .. أحذره
ذلك تمشي على وزن وقافيه وحده على طول القصيده
يعني هنا الشاعر يمشي على بحر معين ووزن وضح في سلاسلة القصيدة وتناغمها ..



وهنا مثال ثاني
من قصيدة "المباني"

جابك الله من غياب ٍ ضيّق صدور المباني
قبل لا الوحشه تزعزع بيتك الصلب وتبيده
بيتك اللي من رحلت وكل جدرانه تعاني
ماتحمل ينتظر شهرين وعيونك بعيده
الله العالم لو إنك جيت متأخر ثواني
ماتشوف إلا بقايا من حصاه ومن حديده
من عرفتك وأنت تايه من مواني لي مواني
وتارك ٍ قلبي مولّع من وقيده في وقيده
ضاعت سنيني أحد بهاليالي وتحداني
وأنت ماتشبع غياب ولاتخاف من النقيده
ودي أتحمد لك الله بالسلامه , مامداني
كل ماتوصل برحله ترجع برحله جديده
دام تدري كل وجه ٍ غير وجه الله فاني
ياخي أكسبلك ثواب وخاف ربك في عبيده
كان فيني عيب قلي:فيني العيب الفلاني
كان هرجي مزعلك في شي قلي:لاتعيده
عيب تصغر في عيوني وأنت برقاب الغواني
كيف تستسهل طعوني وأنت خابرني وليده ؟
لعنبوك أن مت بيدك من يفكك من أخواني ؟
لحزنوا ربعي على فرقاي شاللي تستفيده ؟

هنا كذلك نلاحظ نهايات الشطر الاول وأقصد فيها القافيه من كل بيت
المباني .. تعاني .. ثواني ..مواني .. تحداني
كلها على وزن واحد

كذلك نفس الشيء
تبيده .. بعيده .. حديده .. وقيده .. النقيده .. جديده
وجود التناغم وتوزان في القافيه من كل بيت في القصيده نحس فيه

ومثال آخر
قصيد للشاعر بن فطيس المري
،؛، .. يا قـــو قلــــبـــك .. ،؛،

ياقو قلبك على الصّـده ويـا صــــــبـرك
وياوسع صدري على صدك ويا صُبري

وياطول عمـرك بذاكـــــــرتـي وياكُبـرك
وياشيب عيني بشيّب عــــاد ذا كــــُبـري

والله لون حمل صبري فوقـك..ان تبرك
والله ولو تعتذر منـت بعلـى خــــــــبـري

ان ما جبرك الغلا ما اقدر على جـــبـرك
ياللي على ارض الوفـا ما شبرك بشبري

تـــزعل وترجع وتـلقانـي عــــلـى خبـرك
وانا انكسر لك واجـــــيـك ادوّر لــجبـري

طـــيفك وذكــــراك طـيلـة غيبتـــك سبـرك
وشـــــوقي لشوفتك طيلة غيبتـك سبـري

للملاحظه الكلمات الملونه في كل شطر
على نفس الوزن في جميع الأبيات فهي تحمل ما يحس به إنها قصيدة شعرية مقفاة ذات قافية موزونه

وحتى مع وجود أحرف زياده في بداية الكلمة فإن هذا الشيء أبداً لا يضعف من قوة وزن القافيه في جميع أبيات القصيده
فتبقى على نغمه وااااحده


ومن ما سبق يكون التمييز أسهل لمعرفة القصيدة الشعرية
وذلك من خلال البيت الشعري وأيضا من خلال الوزن والقافية




ثانياً
الخاطره النثرية
الخاطره : هي كلمات وجمل وليدة الخاطر والتو واللحظه .. أحداث خيالية أو حقيقية يسردها الكاتب بما يعبر به عن مكنونات خاطره
سواء في الحب .. الغزل .. حزن .. رساله .. شيء تصويري خيالي
لهذا أسمية بالخاطره لسرعة كتابتها والإنتهاء منها بنفس الوقت وسلاسة تعابيرها
وهي
لاتتقيد أبداً بوزن أو قافية ولا حتى بشطر أو بيت شعري وللكاتب حرية
الكتابه كما يريد وما يجول بخاطره مما يجعلها قريبة من القلب وسهولة تقبلها
..

كما سبق وذكرت هي لا تعتمد أبداً على قافية موزونه فهي حره بقوافيها...


مثــال
خاطرة "حزينه ليلتي "

كم هي حزينه ليلتي هذه
وحيدةً أنا فيها ضائعه
مسجونه في بحر أحزانها
غارقة في أعماقها
يعتصرني الألم من فراقه ...
فهناك حيث ذكرياتي معه
أفتش عنه في جميع الزوايا
باحثه فيها عن
قلبه
وحبه
وحنانه
باحثه فيها عن شخصه
عن صوته
عن همسه
عن
أمل صغير يصلني منه
ليتوقف فيها نزف جروحي
لتخف آلامي
وتجف دموعي
وينتهي أنيني
وحيدةً أنا فيها
ممسكه بألبوم صوره
أطالع الصوره تلوى الأخرى
وانا كسيره
والدموع قد أستوطنت عيني
آآآآآآآه تنبعث من روحي
من بعده الذي
كاد يقتلني



نلاحظ هنا بأن الخاطره تمشي على أنغام معينه
وألحان فيها تناغم وفيها إبتعدت عن التوازن في القافيه

ومثال آخر
خاطرة "إنتظاره"

ساعات إنتظاره طوال
كل ساعه تمر كمن إنها تغزس في صدري
بخنجرها الحاد النصل
تدميني وتألمني
أبقى على شوقي وشوق إنتظاره
ولكن ما فائدة الإنتظار
وهو لا يقدر قيمة هذا الوقت
لأحمل هاتفي بيدي
أبحث عن أسمه فيه
فأبعث إليه برساله
" إن كنت قد إمتهنت هواية
بأن ينتظرك الآخرين
فأعلم بأني لست من هوات
هذه المهنه
لأنك لو كنت تعلم قسوة الإنتظار
لما جعلتني أنتظرك دقيقة واحده
دون أن تكون فيها بقربي "...


وهنا أيضاً في هذه الخاطره


وأيضاً مثال آخر
خاطرة " زاد الغلا وفاض "

تسألت الروح .. هل تقوى على الانتظار ؟؟
وعندما هممت بالاجابة التى ترضى عقلى
وجدت القلب منشغلاً بحساب ثوانى .. وتجهيز امانى
ورأيت الشوق يزداد
وتأمرت الروح والفؤاد
ووقف العقل يحذر من الجفاء والبعاد
فإرتجف القلب وتسأل
أيتلاشى كل شئ كرماد ؟؟
أشفقت عليها أن تذوب خوفاً ... وكاد
فأمرتها بالسكون والتريث والانقياد
فأبت واعلنت عصياني وعلا صوتها وساد
معللة أنه ينبض ويشعر وليس جماد
فأشفقت عليها من الم الحب والسهاد
وأمرتها بمجابهة الحب والجهاد
فأومة .. ثم جاملة .. وعلا أنينها وزاد
واعلنت
أن الغلا فاض .. وتخطى حدود الاعتياد


ونلاحــظ هنا في هذه الخاطرة أختيار الكاتب لكلمات منمقه وموزونه تعطي الخاطرة طابع خاص ولمسـة فنيه
كهذه الكلمات " وساد ، جماد ، سهاد ، وزاد ، الاعتياد ..


وهنا بعد الإنتهاء من توضيح الفرق بين القصيدة الشعرية والخاطرة النثرية
وكيفية التفريق بينهما لمعرفة القصيدة من الخاطرة
أتمنى إثناء نقلكم لخاطرة أو قصيدة أنكم تعرفون المكان إلي يتناسب
مع الطرح إلي راح تطرحونه
لأن لكل شي قسمه الخاص فيه
الخاطرة كلمات نثرية .. تندرج لقسم الخواطر ونبض المشاعر
والقصيدة الشعرية موزونة القافية .. تندرج لقسم الشعر وأبيات القصيد

أتمنى الإستفاده من الموضوع وإن الفكرة المراده من الموضوع وصلت لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين القصيدة والخاطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الفرق بين الحيـــــــاء ...... والخجـــــــــــل
»  الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°•| المنتديات العامـہ |•°¬ :: ● - انسكآب الحَرف-
انتقل الى: