فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !

اذهب الى الأسفل 
+2
HIKARU
shirouk❤
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shirouk❤
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
shirouk❤


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 1228
نِقَـآإطِے » : 11632
آنتـسآبے : 16/06/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1السبت 16 يونيو 2012, 8:57 pm

للتخلص من الضيق والهموم

علاج الحزن والاكتئاب من واقع القرآن والسنة





ما هو العلاج؟




إن
في القرآن والسنة الوقاية والعلاج لحالات الحزن والاكتئاب ،وخاصة ما كان
منها لأسباب خارجية ، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ؛ إذأنه –
سبحانه – جعل القرآن شفاءً ورحمة للمؤمنين ، وما عليهم سوى العودة إليه
وإلىسنة المصطفى ليفوزوا بالسعادة والراحة في الدارين .



أولاً : العقيدة :



إن
للعقيدة أثرا كبيراً في الوقاية وعلاج الاكتئاب والعقيدة نسمععنهاكثيرًا ،
ولكن كثير من الناس لا يعلمون مدلول هذه الكلمة ، وما مقتضاها ،
ومانتائجها ...



والعقيدة لها أثر كبير على مشاعر الإنسان وسلوكه .



وسنستعرض بعض جوانبها ، وأثر هذه الجوانب في الوقاية من الاكتئابوعلاجه :



( أ ) في القضاء والقدر



عقيدتنا
نحن المسلمين في القضاء والقدر تمنعنا من الحزن الشديد ؛ ففيالحديث الصحيح
الذي رواه الترمذي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – جاء فيه قول النبيصلى
الله عليه وسلم :



( واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك
بشيء لم ينفعوك إلا بشيءقد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء
لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك (



فعندما يعلم الإنسان
أن الأمور مفروغ منها ومكتوبة ، فإنه لا يحزن ،وكيف يحزن وهو يعلم بأن
هؤلاء البشر الذين حوله لا يستطيعون أن يضروه ولا أن ينفعوهإلا بقدر الله ؟
فلم القلق إذن ، ولم الحزن الشديد .



( ب ) الإيمان باليوم الآخر :



إن
الذي يؤمن باليوم الآخر يعلم أن هذه الدنيا لا تساوي شيئًا؛ فهي قصيرة
جداً .. وعندما يفقد عزيزًا يعرف أنه سيلتقي به في الآخرة – إن شاءالله - ،
والذي يؤمن بالآخرة يتصور أن كل هذه الدنيا لا تساوي عند الله
شيئاًبالنسبة للآخرة ، فعندما يفقد جزءاً صغيراً من هذه الدنيا فإنه لا
يحزن الحزنالشديد ، ويتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :



( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربةماء ) [رواهالترمذي]



( ج ) الإيمان بأسماء الله وصفاته :



يعتقد
بعض الناس أن الإيمان بالأسماء والصفات مسألة عقدية ذهنية مجردة؛ كأن نؤمن
بأن الله هو الملك ، وأنه الحكيم القادر الباسط المعطي … وغير ذلك ، دونأن
يكون لهذه الصفات والأسماء مدلول وأثر في حياة المسلم ؛ ولذلك فهؤلاء
لايستفيدون من إيمانهم هذا الاستفادة المرجوة والحقّة .
والحق أن
الإيمان بها ليس مجردًا ، إنما له تأثير فيواقع الإنسان ؛ فالمسلم الذي
يؤمن بأن الله هو الملك ، يؤمن بأنه له –سبحانه – الحقفي المنع والعطاء ،
فلا يعترض عليه والذي يؤمن بأن الله حكيم لا يقدر شيئًا إلالحكمة – سواء
أدركها الإنسان ذو العقل القاصر أم لم يدركها – هذا يتقبل الأحداثويعلم أن
فيها خيرًا له ، وقد تخفى الحكمة أو بعضها على الناس وقد يكتشفونها
أويكتشفون بعضها في وقت لاحق .



( د ) مفهوم المسلم للمصائب والأحزان :
إنه مفهوم خاصٌ بالمسلمين ، جديرٌ بأن يكتب بماء منالذهب ، وأمّا الذين لا يعيشون هذا المفهوم فإن حياتهم تسير في نكد وضنك .



أمّا
المسلم فإنه يؤمن بأن المصائب قد تكون علامة على محبة الله للعبد، ألم يقل
رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن اللهإذا أحب قوماً ابتلاهم ).



[ رواه أحمد . انظر : صحيح الجامع الصغير ، رقم الحديث 1702 ]



كما أنه يؤمن بأن الابتلاء يكون على قدر الإيمان ، ويذكرالحديث رسول الله :
( أشد الناس بلاءاً: الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ).



[ رواه الطبراني . انظر : صحيح الجامع الصغير ، رقم الحديث 1003 ]



فكلما زاد الإيمان زاد الابتلاء ، وكلما كان الابتلاء هيّناً ، كانالإيمان على قدره .
ويشهد لذلك حديث رسولالله صلى الله عليه وسلم (فإن كان في دينه صلبةاشتد بلاؤه ، وإن كان في دينه رقة ابتلى على قدر دينه ) .



[ انظر : صحيح الجامع الصغير ، رقم الحديث 1003 ]



ويؤمن
المسلم أيضاً : بأنه بمجرد حصول المصيبة فإنه سيؤجر عليها ـنهيك عن موضوع
الصبر عليها – فرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول :





(
ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ، ولاهم ولا حزن ، ولا أذى ولا غم ؛حتى
الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه ). [رواهأحمد والشيخان ]



فإذا اعتقد المسلم هذا ؛ فإنه يطمئن بإيمانه بالله ، ويزدادتوكله على الله واستسلامه لقدره.
فكيف
إذا أضافإلى ما سبق صبره على المصيبة ؟ لا شك أن في الصبر على المصائب
أجراً عظيماً عندالله سبحانه وتعالى ... يقول الله – عز وجل - :



(إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ). [ سورة الزمر : 10 ]



فالمؤمن في كل أحواله في خير .



روى
مسلم في صحيحه أن رسول الله قال ( عجباً لأمر المؤمن ؛ إن أمره كله خير ،
وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته
ضراء صــبر فكــإِنَّ خيراًله )
[ أخرجه مسلم ، في كتاب الزهد ]



فمفهومنا عن الابتلاء مفهوم خاص وعظيم تكتب فيه مجلدات ، ويمكنهبمفرده أن يقينا المشكلات ويقينا الحزن – بإذن الله تعالى- .



ثانيًا : ( من العلاج ) : التقوى والعمل الصالح :



فما
من شك أن تقوى الله – عز وجل – والعمل الصالح هما بذاتهمايشكلان وقاية
للإنسان من الحزن والاكتئاب والضيق . يقولالله – عز وجل - : ( من عمل
صالحًا من ذكر أو أنثىوهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن
ما كانوا يعملون ). [ سورة النحل : 97 ]



إذن ما هي الحياة الطيبة ؟



أو
ليست هي السعادة والطمأنينة ؟ أي وربي ،فكل الباحثين عن السعادة ،وكل من
تكلم عن الحياة الطيبة ، لن يصلوا إليها إلا بالعمل الصالح ، يقول
إبراهيمبن ادهم – رحمه الله : ( والله إننا لفي نعمة لو يعلمبها الملوك
وأبناء الملوك لجالدونا عليها بالسيوف ).



إذن :هي نعمة الإيمان والطمأنينة ، إنهاالسعادة الحقيقة التي لم يجدها الكثيرون منالناس.



ثالثًا : الدعاء والتسبيح والصلاة :
والدعاء منه ما يكون وقائيًا ، ومنه ما يكونعلاجيًا فالدعاء الوقائي ؛كقوله عليه السلام :



( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال ). [ رواه أحمد والشيخان عنأنس ]



والذي
يؤمن بهذا الحديث وأمثاله ويعمل بها ، والذي إذا أصابه همفقرأها ، فإن
الله سبحانه سيزيل عنه الهم والحزن ...ويقول سبحانه وتعالى لنبيه عليه
الصلاة والسلام وقد ضاق صدره وحزنلكلام الكفار عليه ( ولقد نعلم أنك يضيق
صدرك بمايقولون ، فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ، واعبد ربك حتى يأتيك
اليقين).فتسبيح الله عز وجل من الأشياء التي تزيلالهم والحزن .



رابعًا: تقدير أسوا الاحتمالات والنظر إلىمن هو أسوأ حالاً :
وهذه
قضية يستعملها الأطباء النفسيون ، ولكن نبينا وحبيبنا عليه السلام
استخدمها قبلهم؛ كما في حديث خباب بن الأرت .. عندما كان الصحابة في مكة
يضطهدون ويسامون العذاب الشديد على أيدي الكفار ، فجاء خباب إلى رسول الله
وكان متوسدًا بردة في ظل الكعبة ، وقال له : ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو لنا
؟ فقال عليه السلام (قدكانمنقبلكم ، يؤخذالرجلفيحفرلهفيالأرض ، فيجعل فيها
، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين ، ويمشط بأمشاط الحديد ما
دون لحمه وعظمه ، فما يصده ذلك عن دينه ، والله ليتمن هذا الأمر ، حتى يسير
الراكب من صنعاء إلى حضرموت ، لا يخاف إلا الله ، والذئب على غنمه ،
ولكنكم تستعجلون).



[رواه البخاري في علامات النبوة ]



فهذه طريقة في العلاج النفسي،إذا أتاكإنسان أصيب بمصيبة،فقل له : هناك أناس أصيبوا أكثر منك .



فمثلاً
:إذا كان قد مات ولده فيحادث،فيقال له : هناك أناس ماتت العائلة كلها ، أو
أن في الناس من ماتت زوجتهوأولاده وفقد كل ممتلكاته .
وهذا يعني أن
الإنسانإذا أصيب بمصيبة فإنه ينبغي عليه أن ينظر إلى من هو أسوأ حالاً منه
فيقول : الحمدالله ؛ أنا بخير .. فالفقير ينظر إلى من هو أفقر منه فيدرك
نعمة الله عليه ، ويصلحهذا في أي أمر من أمور الدنيوية .



خامساً : الواقعية في النظر إلى الحياةوالشمولية ، والبعد عن نظرة الكمال الخالية :
إن
هناك بعض الناس يكتئبون ؛ لأنهم يفكرون خطأ .. وبالطبع فإن المكتئب يفكر
بشكل خاطىء ، ولكن المقصود من النظرية أن من الناس منيصبح مكتئباً بسبب
الخطأ في التفكير وهذا أمر واقع أحياناً .. إذ أن لبعض الناسنظرة خيالية
؛فأحدهم يقول : أنا لا يمكن أن أكون سعيدًا إلا والناس الذين من حولي
راضونعني والموظفون الذين معي ينبغي أن يكونوا راضين عني ؛ فهذا أمر غير
واقعي ؛ إذ لابد من وجود أناس غير راضين عن هذا الشخص ، وأناس راضين عنه ،
وهذا أمر واقعي يعيشهكل الناس ، ولو أنه فكّر بواقعية وتذكر إن إرضاء الناس
كلهم غاية لا تدرك ، لكان قدعاش حياته مطمئنًا مرتاح البال من هذه
الناحيةوذكرالشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه اللهفي كتاب (الوسائل المفيدة
للحياة السعيدة ) حول موضوع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يكره
مؤمن مؤمنة ؛ إن كره منها خلقاً رضي منها آخر).. [ رواه مسلم ]



قال
الشيخ عن هذا الحديث: (( فيهالإرشاد إلى معاملة الزوجة والقريب والصاحب
وكل من بينك وبينه علاقة واتصال ، وأنهينبغي أن توطن نفسك على أنه لا بد أن
يكون فيه عيب أو نقص أو أمر تكرهه ، فإذا وجدتذلك فقارن بين هذا وبين ما
يجب عليك ، أو ما ينبغي لك من قوة الاتصال والإبقاء علىالمحبة وما فيه من
المحاسن والمقاصد الخاصة والعامة ، وبهذا الإغضاء عن المساوئ ،وملاحظة
المحاسن تدوم الصحبة والاتصال ، وتتم الراحة وتحصل لك )) . انتهى كلامه ..



سادسًا : تقديم حسن الظن :
وهي نفس قضية : أن النظرة الإيجابية ينبغي أن تقدم على النظرة السلبية .. فالإنسان الذي يسئ الظنبالآخرين هو الذي يتضايق ..



مثال
ذلك:شخص مرّ على آخر يعرفه فلميسلم عليه ؛ فيبقى الآخر متضايقاً حزيناً
متسائلاً : لماذا لم يسلم عليّ ؟ لابد أنهيكرهني ... أو كذا .. أو كذا ...
ويبدأ يسيء الظن ؛ مما يؤدي به إلى حزن يوم أويمين أو حتى أكثر ، ولو أنه
أحسن الظن منذ البداية وقال لنفسه : (( ربما لم يرني )) أو غير ذلك من
الأعذار لما أصابه الحزن .



ولذا قال سبحانه وتعالى : ( يا أيهاالذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم ) .. [ الحجرات : 12 ]



فهذا
الاجتناب لأجل راحتنا نحن .. إذن نحن الذين نطمئن إذا أحسنا الظن،مع
ملاحظة أن إحسان الظن لا يعني القابلية للانخداع ، كما جاء عن عمر رضي الله
عنه .. يقول : ( لست بالخب والا الخب يخدعني ) فهو ليس مكاراً ولا يخدع
الناس ، ولكنهأيضًا لا يخدع ؛ إذ إنه منتبه تمامًا .. ولذلك فالأمر المرفوض
: هو تقديم سوء الظنوتقديم الاستنباطات الاعتباطية .










مقتبسه من كتاب : الحزن والاكتئاب في ضوء الكتاب والسنة
تأليف د /عبد الله الخاطررحمه الله تعالى
للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! 13287332467
ضَيف كريٌم .

من رَب كريمُ ..

بعد آيآم س يطرق آلبآب .!

يبحث ؛ عن كل من تآب لله وآنآب

فَ آحسسنوآ ضيآفته

{ يآ آولي آلآلبآب }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HIKARU
رُئسآء آلسفِينہِ ¦
رُئسآء آلسفِينہِ ¦
HIKARU


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 729
نِقَـآإطِے » : 1009397
آنتـسآبے : 27/06/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1السبت 17 نوفمبر 2012, 9:03 am

إلله يعطيگگ إلفف ععإفيةةِ لآ هنتِ =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة لوفي & هانكوك
جـنود آلسفِينہِ ¦
جـنود آلسفِينہِ ¦
عاشقة لوفي & هانكوك


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 42
نِقَـآإطِے » : 5060
ععَمِرـے » * : 25
آنتـسآبے : 18/08/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1الإثنين 19 نوفمبر 2012, 8:18 pm

موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هہِ عآشق كورآ بيكآ هہِ
رَقآبہِ آلسفِينہِ¦
رَقآبہِ آلسفِينہِ¦
هہِ عآشق كورآ بيكآ هہِ


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 354
نِقَـآإطِے » : 58920
آنتـسآبے : 15/06/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1الخميس 22 نوفمبر 2012, 2:51 pm

موضوع رآئع جداً ^^ ,,
وتنسيق خيآلي ,,
أبدعتِ ,, و بآنتظآر جديدك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الابداع
سكان آلسفِينہِ ¦
سكان آلسفِينہِ ¦
روح الابداع


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 18
نِقَـآإطِے » : 5025
آنتـسآبے : 04/07/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1السبت 24 نوفمبر 2012, 3:02 pm

:
يعطيگگُ آلف ع ـآفيههُ : OOEEIXK
ممـآننحرممِشش منگگُ dckjdjk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحية البيضاء
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
اللحية البيضاء


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 508
نِقَـآإطِے » : 55572
آنتـسآبے : 29/12/2012

للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !   للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ ! Icon_minitime1الخميس 03 يناير 2013, 2:22 pm

شكراا لك/ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتِـخَلصِ من إلضَيشق ؤإلهمؤمَ !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°• قسٌم اللّإسلامَيّـ ﮧ ¬°• :: ۞ القســم الإســلامي ــام-
انتقل الى: