فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
فيآهلآ وسهلآلآ بك هنآآ حيآآآككي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ان صبرت واحتسبت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shirouk❤
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
shirouk❤


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 1228
نِقَـآإطِے » : 11632
آنتـسآبے : 16/06/2012

ان صبرت واحتسبت Empty
مُساهمةموضوع: ان صبرت واحتسبت   ان صبرت واحتسبت Icon_minitime1الأحد 15 يوليو 2012, 6:34 am


ان صبرت واحتسبت 736233724
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله تعالى :ما لعبدي المؤمن عندي
جزاءٌ إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ) رواه البخاري .
وعن أنس رضي الله عنه قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن
الله قال :إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة ) رواه
البخاري وفي رواية للترمذي ( فصبر واحتسب ) .




وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول
الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا
دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني .



معاني المفردات
قبضت صفيه : أي أمتُّ حبيبه وصديقه المصافي من ولد أو والد أو زوجة أو صديق أو نحو ذلك .
حبيبتيه : عينيه وسماهما حبيبتين لأنهما أحب الأعضاء إلى الإنسان .
فصبر واحتسب : أي صبر مستحضراً ما وعد الله به الصابرين من الأجر والثواب .


اقتضت حكمة الله أن تكون حياة البشر على ظهر هذه الأرض مزيجًا من السعادة
والشقاء ، والفرح والترح ، واللذائذ والآلام ، فيستحيل أن ترى فيها لذة غير
مشوبة بألم ، أو صحة لا يكدرها سقم ، أو سرور لا ينغصه حزن ، أو راحة لا
يخالطها تعب ، أو اجتماع لا يعقبه فراق ، كل هذا ينافي طبيعة الحياة الدنيا
، ودور الإنسان فيها ، والذي بيَّنه ربنا جل وعلا بقوله :{إِنَّا
خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ
سَمِيعاً بَصِيراً} (الإنسان 2) .


ولهذا فإن خير ما تواجه به تقلبات الحياة ومصائب الدنيا ، الصبر على
الشدائد والمصائب ، الصبر الذي يمتنع معه العبد من فعل ما لا يحسن وما لا
يليق ، وحقيقته حبس النفس عن الجزع ، واللسان عن التشكي ، والجوارح عن لطم
الخدود ونحوها ، وهو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، وقد ذُكر في
القرآن في نحو تسعين موضعاً - كما قال الإمام أحمد - وما ذاك إلا لضرورته
وحاجة العبد إليه .


والصبر أنواع ثلاثة صبر على الأوامر والطاعات حتى يؤديها ، وصبر عن المناهي
والمخالفات حتى لا يقع فيها ، و صبر على الأقضية والأقدار حتى لا يتسخطها ،
وهذه الأحاديث القدسية في النوع الثالث من أنواع الصبر وهو الصبر على
أقدار الله المؤلمة .


والصبر النافع الذي يترتب عليه الثواب والأجر ويؤتي ثماره وآثاره في نفس
العبد - كما جاء مصرحاً به في الأحاديث - هو ما كان في أول وقوع البلاء ،
بأن يفوض المؤمن أمره ويسلمه إلى أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين ، ويستسلم
لأمره وقضائه ، فإن للمصيبة روعة تهز القلب ، وتذهب باللُّب ، فإذا صبر
العبد عند الصدمة الأولى انكسرت حِدَّتها ، وضعفت قوتها ، وهان عليه بعد
ذلك استدامة الصبر واستمراره ،


وقد مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأة تبكي عند قبر ، فقال لها : (
اتقي الله واصبري ، قالت : إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ، ولم تعرفه ،
فقيل لها : إنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأتت باب النبي - صلى الله
عليه وسلم - فلم تجد عنده بوابين ، فقالت : لم أعرفك ، فقال : إنما الصبر
عند الصدمة الأولى ) رواه البخاري ، قال بعض الحكماء : " العاقل يصنع في
أول يوم من أيام المصيبة ما يفعله الجاهل بعد أيام " .
وأما إذا تضجر وتبرم في أول الأمر ، ثم لما يئس صبر لأنه لم يجد خياراً
غيره ، فإنه يكون بذلك قد حرم نفسه من أجر الصبر وثوابه ، وأتى بما يشترك
فيه جميع الناس ، فلا فائدة من الصبر حينئذ .



ولو تأملنا في الأحاديث السابقة لوجدنا التركيز على قضية مهمة وهي قضية
الاحتساب في الصبر ، وذلك لأن يقين الإنسان بحسن الجزاء ، وعظم الأجر عند
الله ، يخفف مرارة المصيبة على النفس ، ويهون وقعها على القلب ، وكلما قوي
اليقين ضعف الإحساس بألم المصيبة ، حتى تتحول لدى النفس من المكاره إلى
المحابِّ ، وقد جاء عن عمر رضي الله عنه قوله : " ما أصبت ببلاء إلا كان
لله عليَّ فيه أربع نعم : أنه لم يكن في ديني ، وأنه لم يكن أكبر منه ،
وأني لم أحرم الرضا به ، وأني أرجو الثواب عليه " ، فجعل انتظار الثواب على
البلاء من أسباب تخفيفه ، ونقله من دائرة المصائب التي توجب الصبر إلى
دائرة النعم التي تستحق الشكر ، وكان نبينا - صلى الله عليه وسلم - يسأل
الله اليقين الذي تهون معه المصائب ، فقلما كان يقوم من مجلس إلا ويدعو
بهؤلاء الدعوات : ( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ،
ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا )
رواه الترمذي .
وإذا كانت مقادير الله نافذة على العبد رضي أم سخط ، صبر أم جزع ، فإن
العاقل ينبغي أن يصبر ويحتسب ويرضى بقضاء الله حتى لا يحرم الأجر والمثوبة ،
وإلا جرى عليه المقدور وهو كاره ، قال علي رضي الله عنه : " إنك إن صبرت
إيماناً واحتساباً ، وإلا سلوت سلو البهائم " ، وعزَّى رجلاً في ابن له مات
، فقال : " يا أبا فلان إنك إن صبرت نفذت فيك المقادير ، ولك الأجر ، وإن
جزعت نفذت فيك المقادير ، وعليك الوزر " .
وقد بينت هذه الأحاديث عظيم الجزاء للصابرين المحتسبين ، وأن الصبر من أعظم أسباب الفوز بجنة الله ورضوانه .




اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**saad**
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
**saad**


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 110
نِقَـآإطِے » : 55118
آنتـسآبے : 03/07/2012

ان صبرت واحتسبت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان صبرت واحتسبت   ان صبرت واحتسبت Icon_minitime1الأحد 16 سبتمبر 2012, 1:00 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللحية البيضاء
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
مُشرفينٌ آلسفِينہِ¦
اللحية البيضاء


مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 508
نِقَـآإطِے » : 55572
آنتـسآبے : 29/12/2012

ان صبرت واحتسبت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ان صبرت واحتسبت   ان صبرت واحتسبت Icon_minitime1الخميس 03 يناير 2013, 2:35 pm

مشكوووووووووور/ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان صبرت واحتسبت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°• قسٌم اللّإسلامَيّـ ﮧ ¬°• :: ۞ القســم الإســلامي ــام-
انتقل الى: